استهل كتابه بإهدائه إلى لسان اليمن الحسن الهَمْداني تقديرا لعلمه، و إعجابا بجهوده، واعترافا بفضله.. ثم سرد أراء لأعلام من العلماء و رأيهم في الهَمْداني، ما بين أغلبية تشيد به و أقلية تتهمه بالكذب دونما دليل. ثم كتب المؤلف مقدمة ذكر فيها مسببات هذه النقاشات العلمية القيمة ، و بين سبب جمعه لها في مؤلف واحد مع إضافة بعض التعليقات والحواشي، و إجراء بعض الإستدراكات و التعديلات الطفيفة أجيانا قليلة بطلب من كاتبي المقالات أنفسهم، بعد مراجعتهم لها. و أوضح أن الكتاب يعتبر اسهاما منه لخدمة العالم الجليل الحسن بن أحمد الهَمْداني.
و احتوى الكتاب أربعة عشر مقالا، على الترتيب الآتي:
1. بنو هلال…. وبنو حرب ! / علي بن حسن العبادي (1387 هـ)
2. أكاذيب الهَمْداني / أبو عبدالرحمن الظاهري (1415 هـ)
3. تعليق على البحث السابق / الشيخ حمد الجاسر (14215 هـ)
4. أبو عبدالرحمن الظاهري و آراؤه المتسرِّعَة حول الهَمْداني / فائز الحربي (1415 هـ)
5. نسب حرب بين الهَمْداني و الظاهري / راشد الأحيوي (1416 هـ)
6. حرب ورثت بني هلال شهرة و مكانة لا نسباً / محمد العوفي ( 1416 هـ)
7. أبو عبدالرحمن ليس مرجعاً في نسب قبيلة حرب / فائز البدراني (1416 هـ)
8. البركاتي بين التحيز و عدم الإلمام بالموضوع ! / فائز الحربي ( 1416 هـ)
9. تصحيحاً لابن عقيل الظاهري / فائز الحربي ( 1417 هـ)
10. رفع الإرتياب عن نسب حرب / محمد العوفي (1417 هـ)
11. جناية الظاهري على لسان اليمن / محمد العوفي (1416 هـ)
12. القول الفصل! / الشيخ حمد الجاسر (1417 هـ)
13. دفاعا عن الهَمْداني لا البلادي! / فائز الحربي (1423 هـ)
14. أبو حمراء و غياب المنهج العلمي في النقد /فائز الحربي (1423 هـ)
)
حياك الله أخي الظاهري
و الظاهري اسم تشترك فيه قبائل كثيرة منها الظاهري الحربي
ومنها الظاهري من قبائل اليمن والإمارات و الذي أعرفه أن ليس بينها علاقة إلا تشابه الأسماء.
أما الظاهري صاحب المقال فهو ظاهري نسبة لمذهب أهل الظاهر و الذي من أعلامه ابن حزم رحمه الله .
مع جزيل الشكر والامتنان لاهلي وربعي في كل العالم نحن من قبيلةالعوفي الحربي من فلسطين لماذا لم يتم اضافتنا او التعريف بقبلتنا في فلسطين من فبل المؤرخ الحربي فايز البدراني الحربي حياه الله وجزاه كل الخير